الاثنين، 3 ديسمبر 2012

هل تجد صعوبة في المذاكرة لأبنك ... إليك الحل

كثير من الأسر في هذه الأيام تعاني من صعوبة المذاكرة للأبناء وخاصة الأطفال في سن الحضانة أو المدرسة مما يؤدي الأمر بهم للضيق والكدر ، ومما يزيد الأمر تعقيدا لو كان هذا الأبن من النمط الحسي وبالأخص الحسي العشوائي
حقيقة قد فصلت في الأمر كثيرا في دورة فنون تربية الأبناء ( المستوى الأول ) التي تناولت فيها طرق التعامل مع الأطفال بناء على أنماط تفكيرهم ...
وسأضع لكم في النقاط الموجزة التالية حلول بسيطة ستُحدث بإذن الله تغيرا جذريا في الموضوع ..
يمكن أن تكون البداية بأن تحدِّد لأبنك مكافأة لو استطاع التركيز فيما هو مطلوب منه لمدة تحددها (10 دقائق مثلاً )

ومن المفيد أن تشرح له - ممسكا بساعةٍ كبيرة أمامه -: "عندما يقترب العقرب من هذا الخط تكون المدة المحددة قد انتهت "

تنبيه ...
لا يفضل أن تكون المكافأة دائمًا مادية، التنوع مطلوب، فلتكن مرة مادية بسيطة، ومرة معنوية كالتنزه معه ، أو زيارة لأحد الأصدقاء أو اللعب معه مثلا (أنا أشاركه اللعب بالطائرة اللاسلكية )
ومن المهم أن توصل رسائل تربوية لأبنك في هذا الموضوع :
1- أننا جميعا في البيت أو في المدرسة نسعى لراحتك ، من أجل ذلك نحن نقسم الواجب إلى جزئيين ونجعل بينهما فترة راحة ، حتى يكون الأمر سهلا عليك ، وعند الانتهاء من المذاكرة سأشاركك اللعب لبعض الوقت .
2- من المهم أن يكون أسلوب كلامك مفعم بالتشجيع ، فلا تتأفف أنت من الدوام أمام أبنائك حتى لا تنقل العدوى إليهم بالعكس تكلم أمام أبنائك عن الأشياء التي استمتعت بها في عملك ، وبالأخص الأخوة المعلمين تكلموا عن الدوام المدرسي أمام أبنائكم بإيجابية أكثر .
3- أدخل جو من المتعة على مهمة مساعدتك لأبنك في حل الواجبات أو المذاكرة كالغناء ، أو أسلوب اللعب حتى ينجذب للموضوع ويعتبره شيقا .
4- أحرص على إتقان العمل (مع مراعاة سن أبنك) ، بحيث تعود أبنك في النهاية على أتمام أي عمل يقوم به بصورة متميزة ومتقنه فبذلك توجد التمييز والإبداع .

هذا موجز سهل في حل الموضوع
وأنتظر أي استفسار منكم في الموضوع
وفقكم الله





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق