الحمد لله على أحسانه والشكر له على توفيقه وأمتنانه
السلام عليكم ورحمة الله
في الأسطر التالية تفصيل لعلاج مشكلة فرط الحركة وتشتت الأنتباه إعتمادا على أنماط شخصيات الأطفال
والحقيقة في الأمر أن غالبا من يصاب بهذه المشكلة هم الأطفال من النمط الحسي العشوائي او الحدسي العشوائي وأعتقد بأن من حضر معي دورة فنون تربية الأبناء المستوى الأول يعي السبب وراء ذلك
والعلاج لهذه المشكلة بأتباع التالي :
1- ضرورة مراجعة الأخصائي النفسي في المستشفى للتأكد من الخلو التام من الأمراض العضوية .
2- محاولة تكليف الطفل بمهام بسيطة تحتاج لوقت قصير مع ضرورة إعطاء الطفل وقت كاف لإنجاز المهمة .
3- البدء بتكليف الطفل بمهام أخرى مع التقليص في الوقت .
4- تجنب تكليف الطفل بأكثر من مهمة في نفس الوقت والإبتعاد التام عن الإزدواجيه في الأوامر بين الأب والأم أو من يقوم على تربية ذلك الطفل حتى تنتهي المشكلة (بعد
انتهاء المشكلة لا يؤثر قيام هذا الطفل بأكثر من مهمة فهو غالبا ما يكون من النمط العشوائي )
5- تزويد الطفل بألعاب تتطلب لتركيز وتفكير (ألعاب تعليمية ) يمكنك أختيارها بعناية من المكتبات المحلية ، أو مكتبة المكتبة بمدينة العين بدولة الأمارات ، (يمكنك الدخول على مدونة الألعاب التعليمية على الرابط التالي للأستفادة أكثر حول موضوع الألعاب http://eleastoys.blogspot.com/
6-العقود: (خاصة إذا كان الطفل حسي )و يعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات معينة، ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب الطفل عليه، ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة، وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه، ومثال ذلك العقد:
(سأحصل كل يوم على "مائة بيسة أو مائتا بيسه" – مثلاً حسب الظروف – إضافية إذا التزَمْت بالتالي:
- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتي الخاصة قبل خروجي منها.
- إكمال واجباتي اليومية في الوقت المحدد لها.
7- جدول الحسنات والسيئات وقد فصلت فيه كثيرا في الدورة ، وطريقته أن نعد جدول من ثلاث أعمدة يحتوي الجانب الأول منه على افضل ما قام به الطفل في ذاك اليوم أو الأسبوع ، والخانة الثانية أسوء ما قام به الطفل في ذاك اليوم أو الأسبوع ، وفي الخانة الثالثة الثواب أو العقاب ، مع ضرورة وضع العلامات بحضور الطفل ونركز على السلوكيات التي نريد تعميقها وترسيخها في الطفل .
8- الكلمات الإيحائية مثل تعليق عبارات في غرفة الطفل أو صور ترمز للهدوء والسكينة ، أو قول هذه العبارات للطفل قبيل النوم أو قبيل الإستيقاظ من النوم .
لو طبقت هذه النقاط بشكل صحيح ومنظم أعتقد بان النتائج ستكون مبهره
والله ولي التوفيق ،،،
(ملاحظة :
1-هذه إجابة لاستفسار أحد الأخوات في دورة فنون تربية الأبناء المستوى الأول
2- المستوى الثاني من الدورة فيه التفصيل الأكثر في المشكلات والحلول )
السلام عليكم ورحمة الله
في الأسطر التالية تفصيل لعلاج مشكلة فرط الحركة وتشتت الأنتباه إعتمادا على أنماط شخصيات الأطفال
والحقيقة في الأمر أن غالبا من يصاب بهذه المشكلة هم الأطفال من النمط الحسي العشوائي او الحدسي العشوائي وأعتقد بأن من حضر معي دورة فنون تربية الأبناء المستوى الأول يعي السبب وراء ذلك
والعلاج لهذه المشكلة بأتباع التالي :
1- ضرورة مراجعة الأخصائي النفسي في المستشفى للتأكد من الخلو التام من الأمراض العضوية .
2- محاولة تكليف الطفل بمهام بسيطة تحتاج لوقت قصير مع ضرورة إعطاء الطفل وقت كاف لإنجاز المهمة .
3- البدء بتكليف الطفل بمهام أخرى مع التقليص في الوقت .
4- تجنب تكليف الطفل بأكثر من مهمة في نفس الوقت والإبتعاد التام عن الإزدواجيه في الأوامر بين الأب والأم أو من يقوم على تربية ذلك الطفل حتى تنتهي المشكلة (بعد
انتهاء المشكلة لا يؤثر قيام هذا الطفل بأكثر من مهمة فهو غالبا ما يكون من النمط العشوائي )
5- تزويد الطفل بألعاب تتطلب لتركيز وتفكير (ألعاب تعليمية ) يمكنك أختيارها بعناية من المكتبات المحلية ، أو مكتبة المكتبة بمدينة العين بدولة الأمارات ، (يمكنك الدخول على مدونة الألعاب التعليمية على الرابط التالي للأستفادة أكثر حول موضوع الألعاب http://eleastoys.blogspot.com/
6-العقود: (خاصة إذا كان الطفل حسي )و يعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات معينة، ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب الطفل عليه، ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة، وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه، ومثال ذلك العقد:
(سأحصل كل يوم على "مائة بيسة أو مائتا بيسه" – مثلاً حسب الظروف – إضافية إذا التزَمْت بالتالي:
- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتي الخاصة قبل خروجي منها.
- إكمال واجباتي اليومية في الوقت المحدد لها.
7- جدول الحسنات والسيئات وقد فصلت فيه كثيرا في الدورة ، وطريقته أن نعد جدول من ثلاث أعمدة يحتوي الجانب الأول منه على افضل ما قام به الطفل في ذاك اليوم أو الأسبوع ، والخانة الثانية أسوء ما قام به الطفل في ذاك اليوم أو الأسبوع ، وفي الخانة الثالثة الثواب أو العقاب ، مع ضرورة وضع العلامات بحضور الطفل ونركز على السلوكيات التي نريد تعميقها وترسيخها في الطفل .
8- الكلمات الإيحائية مثل تعليق عبارات في غرفة الطفل أو صور ترمز للهدوء والسكينة ، أو قول هذه العبارات للطفل قبيل النوم أو قبيل الإستيقاظ من النوم .
لو طبقت هذه النقاط بشكل صحيح ومنظم أعتقد بان النتائج ستكون مبهره
والله ولي التوفيق ،،،
(ملاحظة :
1-هذه إجابة لاستفسار أحد الأخوات في دورة فنون تربية الأبناء المستوى الأول
2- المستوى الثاني من الدورة فيه التفصيل الأكثر في المشكلات والحلول )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق